سر الزلازل والكوارث الطبيعية وكورونا والأوبئة وتسلط العدو والمجاعات وجور الحكام والاقتتال الداخلي!!!
في
الحصول على الرابط
Facebook
X
Pinterest
بريد إلكتروني
التطبيقات الأخرى
مثل معادلات الرياضيات 1+1=2 كذلك للعذاب العاجل معادلة من أتى بها استحق العذاب العاجل سواء كان فردا أو جماعة أو دولة..
معادلة استحقاق العذاب العاجل.. أخطر وأهم ما يمكن أن تسمعه.. تنطبق على الأفراد والدول والجماعات
اسمع لتنجو..
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين مالك الملك المتصرف في خلقه كيف يشاء، والصلاة والسلام على النبي محمد البشير النذير وعلى آله الطيبين الطاهرين..
أما بعد
فمن فضل الله ورحمته بعباده أنه لم يتركهم دون أن يبين لهم ويرشدهم إلى طريق الخير ويحذرهم من الشر وسبله، وجعل سبحانه الثواب للمطيعين منهم وجعل العذاب على الزائغين.
فأوضح بجلاء عاقبة التقوى والإيمان كما أوضح بجلاء أيضا عاقبة التمرد والكفران.
وحتى لا يحتج مارق بأنه لم يكن يدري عاقبة عصيانه كما قال تعالى: وَلَوْ أَنَّا أَهْلَكْنَاهُم بِعَذَابٍ مِّن قَبْلِهِ لَقَالُوا رَبَّنَا لَوْلَا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولًا فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ مِن قَبْلِ أَن نَّذِلَّ وَنَخْزَىٰ.
فهو قانون ماضٍ ومعادلة استحقاق للعذاب العاجل لا تتخلف وسنة كونية مشاهدة منذ أول الخلق وإلى يوم القيامة تنطبق على الأفراد كما تنطبق على الدول والجماعات.
فإن أتاه عذاب الله بأي شكل كان فلا يلومن إلا نفسه: قُلْ أَرَأَيْتَكُمْ إِنْ أَتَاكُمْ عَذَابُ اللَّهِ بَغْتَةً أَوْ جَهْرَةً هَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الظَّالِمُونَ.
وقد دعا الملك عزّ وجل عباده لينظروا في الآيات حتى يفقهوها ويعتبروا: قُلْ هُوَ الْقَادِرُ عَلَىٰ أَن يَبْعَثَ عَلَيْكُمْ عَذَابًا مِّن فَوْقِكُمْ أَوْ مِن تَحْتِ أَرْجُلِكُمْ أَوْ يَلْبِسَكُمْ شِيَعًا وَيُذِيقَ بَعْضَكُم بَأْسَ بَعْضٍ ۗ انظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآيَاتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ.
ولا يظن الطغاة المفسدون أنهم في خير بما فتح الله عليهم فعاقبتهم وخيمة عاجلاً وآجلاً: وَيَا قَوْمِ اعْمَلُوا عَلَىٰ مَكَانَتِكُمْ إِنِّي عَامِلٌ ۖ سَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَمَنْ هُوَ كَاذِبٌ ۖ وَارْتَقِبُوا إِنِّي مَعَكُمْ رَقِيبٌ.
ومن حكمة ورحمة المليك المقتدر بعباده أنه يمهلهم ويدعوهم للتوبة والاستغفار قبل أن يحق عليهم العذاب: وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا إِلَىٰ أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ ۖ وَإِن تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ.
وقد أناط الله بالأمة ما كان يقوم به الأنبياء والرسل تجاه أقوامهم من أمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر ودعوتهم للإيمان بالله ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة ولعلهم يتقون ويرجعون وينتهون عما هم فيه من طغيان وفساد: وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا ۙ اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا ۖ قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَىٰ رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ.
والله عزيز ذو انتقام وهو القاهر فوق عباده ولا يخفى عليه شيئ في الأرض ولا في السماء وإذا مكر الماكرون وكاد المجرمون فهو لهم بالمرصاد وهو خير الماكرين وكيده متين: قَدْ مَكَرَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَأَتَى اللَّهُ بُنْيَانَهُم مِّنَ الْقَوَاعِدِ فَخَرَّ عَلَيْهِمُ السَّقْفُ مِن فَوْقِهِمْ وَأَتَاهُمُ الْعَذَابُ مِنْ حَيْثُ لَا يَشْعُرُونَ.
ولأن نفوس المفسدين المجرمين خبيثة فهم مهما رأوا من آيات العذاب لا يؤمنون ولا يرجعون عن غيهم ولا يرتدعون: وَلَقَدْ أَخَذْنَاهُم بِالْعَذَابِ فَمَا اسْتَكَانُوا لِرَبِّهِمْ وَمَا يَتَضَرَّعُونَ.
ولا يظن ظان أن هذا العذاب إنما كان للأقوام السابقين وأن من شابههم من أهل هذا الزمان بمنجى منه فقد قال سبحانه عمن عذبهم: فَأَصَابَهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا ۚ وَالَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْ هَٰؤُلَاءِ سَيُصِيبُهُمْ سَيِّئَاتُ مَا كَسَبُوا وَمَا هُم بِمُعْجِزِينَ.
كذلك لا يظنن ظان أن العذاب لا يصيب إلا المشركين الكافرين فقط فقد أخبر سبحانه وتعالى نبيه: وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَاعْلَمْ أَنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ أَن يُصِيبَهُم بِبَعْضِ ذُنُوبِهِمْ ۗ وَإِنَّ كَثِيرًا مِّنَ النَّاسِ لَفَاسِقُونَ.
وإذا ظن السادة المقيمين على طغيانهم أنهم قاهرون لعباد الله ومذلين لهم بما يفعلونه بهم فقد خاطبهم الرب الأعلى: فَسَوْفَ تَعْلَمُونَ مَن يَأْتِيهِ عَذَابٌ يُخْزِيهِ وَيَحِلُّ عَلَيْهِ عَذَابٌ مُّقِيمٌ.
هؤلاء الطغاة المفسدون الضالون هل يظنوا أنهم بمنأى عن أن تجتاحهم جائحة دون ان يكونوا على استعداد لها: أَفَأَمِنُوا أَن تَأْتِيَهُمْ غَاشِيَةٌ مِّنْ عَذَابِ اللَّهِ أَوْ تَأْتِيَهُمُ السَّاعَةُ بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ.
وهذا العذاب للطغاة المفسدين سنة مضت في الأولين ولا تتأخر عن الآخرين: وَمَا مَنَعَ النَّاسَ أَن يُؤْمِنُوا إِذْ جَاءَهُمُ الْهُدَىٰ وَيَسْتَغْفِرُوا رَبَّهُمْ إِلَّا أَن تَأْتِيَهُمْ سُنَّةُ الْأَوَّلِينَ أَوْ يَأْتِيَهُمُ الْعَذَابُ قُبُلًا.
ولا يفرحن مجرم وطاغٍ بما أعطاه الله من مكانة وإمكانات وظواهر وقوة: قُلْ مَن كَانَ فِي الضَّلَالَةِ فَلْيَمْدُدْ لَهُ الرَّحْمَٰنُ مَدًّا ۚ حَتَّىٰ إِذَا رَأَوْا مَا يُوعَدُونَ إِمَّا الْعَذَابَ وَإِمَّا السَّاعَةَ فَسَيَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ شَرٌّ مَّكَانًا وَأَضْعَفُ جُندًا.
فمعادلة استحقاق العذاب العاجل على قدر ما هي ظاهرة واضحة بينة يفهمها كل إنسان عالم وغير عالم قارئ وغير قارئ إلا أن أكثر الناس على قلوبهم أكنة وعمى وغشاوة
ومن الطغيان والفساد عالم يعلم ما أنزل الله من الهدى والبينات ثم يكتمه: إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَىٰ مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ ۙ أُولَٰئِكَ يَلْعَنُهُمُ اللَّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ .
وإذا أراد أمثال هؤلاء أن ينجو من لعنة الله فعليهم أن يصلحوا ما أفسدوه بعد أن يتوبوا إلى الله ببيان ما يكتموه من العلم: إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَبَيَّنُوا فَأُولَٰئِكَ أَتُوبُ عَلَيْهِمْ ۚ وَأَنَا التَّوَّابُ الرَّحِيمُ . [البقرة : 159-160]
والله عزّ وجلّ فعال لما يريد يقبض ويبسط يحيي ويميت يخفض ويرفع وكما يبشر الله أولياءه المقربين يشدد النكير على المعرضين كما قال: وَلَمَّا جَاءَتْ رُسُلُنَا إِبْرَاهِيمَ بِالْبُشْرَىٰ قَالُوا إِنَّا مُهْلِكُو أَهْلِ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ ۖ إِنَّ أَهْلَهَا كَانُوا ظَالِمِينَ. العنكبوت:31
لذلك حذر الله بني إسرائيل بعد أن ذكرهم كيف منّ الله عليهم بالنجاة من عدوهم فرعون وبما رزقهم به من النعم ألا يطغوا: يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ . كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي ۖ وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَىٰ . [طه : 80-81]
وكما جرى مع الأقوام السابقين جاء القرآن الحكيم ليذكر الناس قبل أن يذوقوا ما ذاق غيرهم بظلمهم: كَذَٰلِكَ سَلَكْنَاهُ فِي قُلُوبِ الْمُجْرِمِينَ . لَا يُؤْمِنُونَ بِهِ حَتَّىٰ يَرَوُا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ . فَيَأْتِيَهُم بَغْتَةً وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ . فَيَقُولُوا هَلْ نَحْنُ مُنظَرُونَ . أَفَبِعَذَابِنَا يَسْتَعْجِلُونَ . أَفَرَأَيْتَ إِن مَّتَّعْنَاهُمْ سِنِينَ . ثُمَّ جَاءَهُم مَّا كَانُوا يُوعَدُونَ . مَا أَغْنَىٰ عَنْهُم مَّا كَانُوا يُمَتَّعُونَ . وَمَا أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ إِلَّا لَهَا مُنذِرُونَ . ذِكْرَىٰ وَمَا كُنَّا ظَالِمِينَ . [الشعراء : 192-209]
لذلك أمر الله نبيه والمؤمنون معه بالاستقامة وهي نقيض الفساد وألا يطغوا وألا يركنوا لظالم: فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلَا تَطْغَوْا ۚ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ . وَلَا تَرْكَنُوا إِلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا فَتَمَسَّكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ مِنْ أَوْلِيَاءَ ثُمَّ لَا تُنصَرُونَ . [هود : 112-113]
وفي الحديث الصحيح الذي رواه الطبراني والحاكم عن ابن عباس قال صلى الله عليه وسلم: «إذا ظهر الزنا والربا في قرية فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله» .
وفي الحديث الذي رواه الألباني في صحيح الجامع ورواه أحمد والترمذي عن حذيفة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا من عنده ثم لتدعنه فلا يستجيب لكم".
وفي حديث يبين خمسة من أعظم مظاهر الطغيان والفساد الموجبة لخمسة أنواع متعددة من العذاب رواه الطبراني ورواه الألباني في صحيح الجامع عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "خمس بخمس:
ما نقض قوم العهد إلا سلط عليهم عدوهم .
وما حكموا بغير ما أنزل الله إلا فشا فيهم الفقر .
ولا ظهرت فيهم الفاحشة إلا فشا فيهم الموت .
ولا طففوا المكيال إلا منعوا النبات وأخذوا بالسنين .
ولا منعوا الزكاة إلا حبس عنهم القطر» .
وقد استعاذ النبي صلى الله عليه وسلم بالله أن يدرك أصحابه المهاجرين ما حذر منه فقد روى ابن ماجة والحاكم وصححه الألباني عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "يا معشر المهاجرين! خصال خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن:
لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا .
ولم ينقصوا المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان عليهم .
ولم يمنعوا زكاة أموالهم إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم يمطروا .
ولم ينقضوا عهد الله وعهد رسوله إلا سلط الله عليهم عدوهم من غيرهم فأخذوا بعض ما كان في أيديهم .
وما لم تحكم أئمتهم بكتاب الله عز وجل ويتحروا فيما أنزل الله إلا جعل الله بأسهم بينهم» .
وما ظلمهم الله ولكن كانوا هم الظالمين قال سبحانه وتعالى: أَلَمْ يَرَوْا كَمْ أَهْلَكْنَا مِن قَبْلِهِم مِّن قَرْنٍ مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ مَا لَمْ نُمَكِّن لَّكُمْ وَأَرْسَلْنَا السَّمَاءَ عَلَيْهِم مِّدْرَارًا وَجَعَلْنَا الْأَنْهَارَ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمْ فَأَهْلَكْنَاهُم بِذُنُوبِهِمْ وَأَنشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ. الأنعام:6
وما ظلمهم الله ولكن كانوا أنفسهم يظلمون قال عزّ وجلّ: وَلَقَدْ أَهْلَكْنَا الْقُرُونَ مِن قَبْلِكُمْ لَمَّا ظَلَمُوا ۙ وَجَاءَتْهُمْ رُسُلُهُم بِالْبَيِّنَاتِ وَمَا كَانُوا لِيُؤْمِنُوا ۚ كَذَٰلِكَ نَجْزِي الْقَوْمَ الْمُجْرِمِينَ. يونس:13
وهذا العذاب قاعدة عامة مطردة ومعادلة عادلة لكل من تمادى بطغواه وأكثر في الأرض الفساد: وَإِن مِّن قَرْيَةٍ إِلَّا نَحْنُ مُهْلِكُوهَا قَبْلَ يَوْمِ الْقِيَامَةِ أَوْ مُعَذِّبُوهَا عَذَابًا شَدِيدًا ۚ كَانَ ذَٰلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا. الإسراء:58
أما توقيت وقوع العقاب وعذاب الله بمن تمرد وطغى فاستحقاقه بفعل الظلم ونزوله بإذن الله متى شاء: وَتِلْكَ الْقُرَىٰ أَهْلَكْنَاهُمْ لَمَّا ظَلَمُوا وَجَعَلْنَا لِمَهْلِكِهِم مَّوْعِدًا. الكهف: 59
وعند وقوع العذاب ينتهي كل ما فعله وكل ما كان فيه العتاة الذين غرتهم أنفسهم وغرهم بالله الغرور فتذهب كأنها لم تكن حضارتهم التي لم يخلق مثلها في البلاد ويدمر العزيز الجبار ذو القوة المتين ما صنعوا وما زخرفوا وما عرشوا وما زين لهم الشيطان: وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا. مريم:74
فيصير أولئك الأشقياء الذي طالما ملؤوا الدنيا صخباً وتجبراً وعتواً كأن لم يكونوا: وَكَمْ أَهْلَكْنَا قَبْلَهُم مِّن قَرْنٍ هَلْ تُحِسُّ مِنْهُم مِّنْ أَحَدٍ أَوْ تَسْمَعُ لَهُمْ رِكْزًا. مريم:98
وهذا كله مصداق وعد الله لعباده الصالحين وأصفيائه من الأنبياء والمرسلين: ثُمَّ صَدَقْنَاهُمُ الْوَعْدَ فَأَنجَيْنَاهُمْ وَمَن نَّشَاءُ وَأَهْلَكْنَا الْمُسْرِفِينَ. الأنبياء:9
اللهم ألهم نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها.
ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين
اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شر ما قدرت وقضيت.
اللهم انفعنا بالقرآن الكريم وبالذكر الحكيم ذكرنا منه ما نسينا وعلمنا منه ما جهلنا وصل اللهم على نبينا محمد وعلى الأنبياء والمرسلين وعلى آل محمد وأصحابه وسلم.تسليماً كثيرا.
تعليقات
إرسال تعليق